background

وثائق | قصبة تيغرمت نايت إيدار ورزازات

جواب المدير العام لهندسة المياه بخصوص مستندات نزع الملكية

هذه المراسلة التي توصل بها جمال قاسي بتاريخ 17 غشت 2009 من طرف السيد المدير العام لهندسة المياه والتي تجيب عن المراسلة التي نطلب فيها موافاتنا بالوثائق والمستندات التي تثبث نزع الملكية لملكية عائلة قاسي بقصبة تيغرمت نايت إيدار المتواجدة بسد المنصور الذهبي، والتي تبلغ مساحتها 1600 متر مربع.

هذا الجواب المحترم نجده لا يجيب على طلبنا الذي قمنا بتحديده في المراسلة الموجهة للإدارة، نظرا لأنه يقدم أرقاما لا يمكن فهمها، ولا يمكن فهم الإحالات التي تحيل عليها، وتدفعنا لطرح أسئلة من قبيل : اي هذه الارقام يمكن ربطها بالقصبة المعنية بالأمر، وهل هذا الجواب الفضفاض سيعمل على إيجاد حل لمطلبنا.؟

وأملا في إيجاد معنى وتفسير لهذه الأرقام الغامضة، قام جمال قاسي بزيارات متتالية لمؤسسة الحوض المائي بالرباط، المصلحة الخاصة بسد المنصور الذهبي، لكن يتفاجأ قاسي بأن هذه الإدارة ترفض الإفصاح عن محتوى هذه الأرقام الغامضة.

 

- تحميل نسخة من جواب المدير العام لهندسة المياه حول الارقام الغامضة التي تطلب من معرفتها 4 سنوات

 

الإعلام ودوره في التعريف بالملف

 

إتجه جمال قاسي للإعلام قصد المرافعة لربما تكون هذه الآلية ناجعة في إيصال صوت هذه العائلة للجهات المسؤولة، حيث قام بصياغة مقالات صحافية وإرسالها لصحف إلكترونية ومكتوبة، منها من إهتم بالموضوع ومنها من لم تهتم، نذكر بعض الجرائد التي نشرت الخبر، والتي نشكرها على تعاونها ودعمها:

- المقال بصحيفة الخبر الإلكترونية

- المقال على الجريدة الإلكترونية مغرس

- المقال على الجريدة الإلكترونية مغرب الغذ

- المقال على الجريدة الإلكترونية الموجة

- المقال على الجرية الإلكترونية ميدي بريس

- المقال على جريدة بيان اليوم

- المقال على مجلة مغرب اليوم

هناك جرائد أخرى قامت بنشر الخبر لكن لم نتمكن من إيجاد نسخة من العدد بعد مضي وقت النشر، نشكر كل الصحفيين والصحفيات على دعمهم.

 

الروبورتاج على دوزيم

في إتصال بمكتب دوزيم بورزازات الذي لم يتوانى في تغطية ميدانية بعين المكان، نستغلها فرصة لنشكر الطاقم الصحفي بمكتب ورزازات، وهذا الروبورتاج الذي تم بثه على القناة

 

 

 

تغيرات سياسية جديدة: دستور جديد وحكومة جديدة

 

خلال سنة 2012 وبعد بث الربورطاج على دوزيم، كان يقيننا بأن رياح التغيير التي يشهدها وطننا الحبيب ستجعل هذا الملف يجب طريقه للنور، لذلك قام جمال قاسي بزيارات ميدانية للوزارة المعنية بالرباط، لكن للأسف ظل الامر على حاله، حيث كان المطلب الوحيد للسيد جمال قاسي هو معرفة الأرقام الغامضة التي توصل بها يوم 17 غشت 2009، يعني ان عائلة قاسي تسأل عن سر هذه الأرقام لمدة 4 سنوات، وما من مجيب.
بعد ذلك توجه لوكالة الحوض المائي بأكادير، واخيرا تمكن من اللقاء مع مدير وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة درعة، الذي إستمع لشكاية عائلة قاسي، وتم تسجيل المطالب، وعلى أساسها توصل بجواب يضم مجموعة من الوثائق التي سنتطرق لها لاحقا.

تقرير الزيارة الميدانية التي قامت بها المدير الإقليمي للتجهيز بورزازات

هذا التقرير الذي وجهه المدير الإقليمي بورزازات إلى السيد مدير التجهيزات المائية بالرباط، يشير إلى زيارة ميدانية لقصبة تيغرمت نايت إيدار، و يشير كذلك إلى أن هذه القصبة توجد فوق تل جبلي يسمى تاوريرت نزبيب ، ويظيف بأن عائلة قاسي قد إستفادت من التعويض.
لكن نحن نقول بأن التعويض إستنادا دائما لأقوال السيد قاسي عبد الرحمان الذي ما زال حيا يرزق، الذي يقول بأن اللجنة التي أشرفت على إحصاء الممتلكات انذاك من اجل نزع الملكية، قالت بالحرف بأنه لن يستفيد من عملية نزع الملكية نظرا لأن القصبة توجد فوق تل جبلي عال ولن تصل إليه مياه السد رغم إمتلاء حقينة السد مئة بالمئة.
كما أن هناك مغالطة في الأسماء التي تمت الإشارة إليها في المراسلة، لأن القصبة لا توجد فوق التل الجبلي توريت نزبيب، بل هذا التل الجبلي يحمل لون أسود بجانب تل جبلي آخر توجد فوقه القصبة، الصور توضح ذلك:

 

 

- تحميل الصورة التوضيحية للتل الجبلي تاوريرت نزبيب والتل الجبلي الذي توجد عليه قصبة تيغرمت نايت إيدار