background

وثائق | قصبة تيغرمت نايت إيدار ورزازات

جواب مدير وكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة

في 25 أبريل 2012 توصل جمال قاسي بإرسالية من مدير وكالة الحوض المائي بأكادير تقول بان "أنه تبين من خلال الفحص أن جل المستفيدين الحاملين لإسم قاسي قد إستفادوا من التعويض عن البنايات المتعلقة بنزع الملكية بما فيهم المسمى عبد الرحمان بن لحسين أيت قاسي، كما أن القصبة المتواجدة بجزيرة توريرت تم نزع ملكيتها بإسم عبد الرحمان بن لحسين قاسي" حيث تمث موافاتنا بنسخة من مرسوم الإذن بإقتناء العقارات اللازمة لبناء وإستغلال سد المنصور الذهبي، جداول نزع الملكية الخاصة بورثة قاسي، جدول نزع الملكية قصبة "تيغرمت نايت إيدار" بإسم السيد قاسي عبد الرحمان بن لحسين.

 

هذه الإدارة التي أرسلت لنا جدولين، تعتبرهما دليلا على تعويض عائلة قاسي لحسين بن أحمد بن عبد الله، وهذا غلط يمكننا جميعا إكتشافه، كيف؟
- فالجدول الأول: يتضمن جداول نزع الملكية الخاصة بورثة قاسي
- ثم الجدول الثاني: يتضمن جدول نزع ملكية قصبة تيغرمت نايت إيدار بإسم السيد عبد الرحمان بن لحسين قاسي.
هذين الجدولين بعد فحصنا لهم تبين لنا بانه لم يذكر بهما أي معلومة ولا إشارة ولا دلالة تحيلنا على قصبة تيغرمت نايت إيدار المتواجدة بمنطقة "إزلاكن"، وفي ذلك تناقض واضح نشرحه أسفله وفي الصفحة 7 ثم الصفحة 8:

- لم يذكر فيها بالبث المطلق الدار المتواجدة بقصبة تيغرمت نا يت إيدار.


- هناك تناقض واضح بين جدول نزع الملكية التي تمت لـدار بـ "إغرم نيزلاكن" وما ورد في مراسلة السيد مدير الوكالة للحوض المائي التي تتكلم عن "جزيرة توريرت" من جهة، وعن جدول لا أثر له والذي يزعم السيد المدير بأنه للدار بـ "تيغرمت نايت إيدار".


- تم الخلط بين بـ "جزيرة توريرت" و"تيغرمت نايت إيدار"، وبأن مراسلة السيد مدير وكالة الحوض المائي التي تشير للمكان المسمى "جزيرة توريرت"، فهذا المكان كان عبارة عن " تل جبلي آخر أسود اللون " بجانب التل الجبلي الذي توجد فيه القصبة، وهي عبار عن قصبة تاريخية.


- حين عملنا على فحص  الجدول تبين ان المكان الذي تم تعويضه هو دار بـ "إغرم نيزلاكن Irhem Izlaguen " والذي يوجد هو الاخر في أسفل التل الجبلي غير بعيد عن "توريرت نزبيب" وهذا ما أكده السيد قاسي عبد الرحمان بن لحسين بن احمد بن عبد الله وعدد من الشهود من أبناء المنطقة، والصورة التي تتوفر عليها العائلة.


- ضف على ذلك مشكل المساحة، فالجدول الذي توصلنا به من طرف الوكالة المحترمة، تشير لمساحة الدار بـ "إغرم نيزلاكن" التي تم تعويضها للعائلة والتي تقدر بـ 200 متر مربع، هذه المساحة التي تخالف بالمطلق مساحة الدار المتواجدة بـ "قصبة تيغرمت نايت إيدار" والتي تقدر بـ 1600 متر مربع.

- تحميل نسخة من جواب السيد مدير وكالة الحوض المائي حول جداول نزع الملكية التي تزعم الإدارة بأنها دليل على إستفادة عائلة قاسي من التعويض